شهد الملكه
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم وأطيب تمنياتنا بقضاء أسعد الأوقات معنا فى شات ومنتديات شهد الملكه
شهد الملكه
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم وأطيب تمنياتنا بقضاء أسعد الأوقات معنا فى شات ومنتديات شهد الملكه
شهد الملكه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

  الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



 الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه  Empty
مُساهمةموضوع: الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه     الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:49 pm

الســـلام عليــكم ورحمـة الله وبركاته

الأضراب في تشريع العمل:

يقصد به امتناع العمال جماعيا ,امتناعا مؤقتا ,عن العمل الواجب عليهم بمقتضى عقود العمل ,نتيجة منازعات العمل الذي يحدث بينهم وبين أصحاب العمل وبنية الرجوع إلى العمل بعد حسمها ,وعليه يتصف الإضراب عن العمل بالصفة الجماعية والامتناع المؤقت عن العمل ,لذا لا يعتبر امتناع أحد العمال عن العمل إضرابا بالمعنى المقصود هنا وكما لايعتبر ترك العمل بصورة نهائية إضرابا ,والإضراب أنواع بحسب نوعيته وكيفيته ومداه وبواعثه ونتائجه .

فقد يكون الاضراب اعتياديا وعلنيا بترك العمال محل العمل وعدم المجيء إليه في وقت العمل وعدم العودة اليه إلا بعد تنفيذ مطالبهم , وقد يكون الاضراب باستمرار العمل مع التقاعس فيه والتباطؤ وعرقلة الإنتاج ويسمى إضراب التباطؤ أو الإضراب بالقطارة ,وقد يكون إضرابا مع الاعتصام وهذا يعني أن العمال يبقون في محلات عملهم وهم متوقفون عن العمل ولا يسمحون لغيرهم حتى أصحاب العمل بالدخول وقد يكون الإضراب عاما ويشمل جميع العمال في جميع إنحاء البلد وتقوم به غالبا النقابات واتحاداتها والاتحاد العام وهو من أكثر الإضرابات تأثيرا وتترتب عليه آثار اقتصادية وسياسية واجتماعية كبيرة .

وقد يكون الإضراب جزئيا وهو الذي يحدث في مشروع معين أو منطقة معينة دون الأخرى ويخص قسم من العمال والإعمال والإضراب قد يكون مؤقتا سواء لوقت طويل أو قصير وغالبا ما يكون هذا الإضراب إنذارا أو تحذيرا على أمر معين مهنيا أو سياسيا ,وقد يكون الإضراب غير مؤقت يستمر لحين الاستجابة لمطالب العمال ,والإضراب قد يكون مهنيا يقوم به العمال للمطالبة بحقوقهم المهنية كزيادة الاجور أو تخفيض ساعات العمل ,وربما يكون الإضراب اقتصاديا ويشمل جميع المواطنين بالإضافة للعمال للاحتجاج على إجراءات اقتصادية حكومية كفرض ضريبة أو أتباع سياسة التحول نحو اقتصاد السوق وخصخصة مشاريع القطاع العام أو الاحتجاج على السياسة الكمركية ,والإضراب السياسي يقوم به الإفراد والعمال للاحتجاج لأسباب سياسية للمطالبة بالحقوق العامة .

وللإضراب آثار اقتصادية مختلفة على المجتمع والعمال وأصحاب العمل فهو يؤخر ويقلل الإنتاج وتحصل تقلبات في عرض وطلب السلع والخدمات والأسعار ويقلص حجم الطلب الكلي على البضائع والسلع ,وللإضراب أيضا آثار اجتماعية على العمال وأصحاب العمل وتترك آثاراً نفسية على الجميع ,كذلك للإضراب آثار قانونية كثيرة منها ما يتعلق بعقد العمل، والتزامات وحقوق الغير.
كتبتها : المحامية - سحر الياسري .

أقرت بريطانيا للعمال حقهم بالإضراب عن العمل عام 1871 وفرنسا عام 1864 وبلجيكا عام 1866 وهكذا أصبح الإضراب العمالي في الدول الرأسمالية حقا مشروعا معترفا به وان كانت قد وضعت الكثير من القيود عليه وقد تضمنت الكثير من دساتير دول العالم الحق للطبقة العاملة بالإضراب عن العمل.
الأضراب وحكمه في الشرع :

ما حكم الإضراب عن العمل لتحقيق بعض المطالب للعامل أو تحسين بعض الأوضاع ؟

الجواب :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين ، وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد :
إن الإضراب إخلال في عقد العمل بين العامل من جهة ، وصاحب العمل من جهة أخرى ، ولقد دعى الله عز وجل في كتابه الكريم إلى الإلتزام والوفاء بالعهود والمواثيق والعقود التي يقطعها الإنسان على نفسه تجاه الغير ، ولا بد من أن يقوم العامل بجميع الأعمال الموكلة إليه على الوجه الذي يرضي الله تعالى ، مصداقا لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالعُقُودِ ) ( المائدة :1 ) .
وقد يصاحب الإضراب بعض المفاسد وأعمال الشغب ومظاهر العنف ، وهذا ما لا يرتضيه الشارع بناء على القاعدة الفقهية : درء المفاسد أولى من جلب المنافع ، وهناك العديد من الوسائل التي يمكن اللجوء إليها لتحقيق المطالب ، وقد تكون أكثر فاعلية وجدوى من الإضراب ، كالتظلم لدى المسئولين ومخاطبتهم وجدالهم بالتي هي أحسن ... ونحو ذلك .
والإنسان العاقل لا يترك بابا وفق أسس سليمة شرعية ، إلا ويطرقه .
أما الانقطاع عن العمل بسبب عدم دفع الأجور والرواتب فهذا جائز ، لأن رب العمل أخل بالعقد ، فللعامل أن ينقطع عن العمل حتى يدفع له أجره ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : (( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )) رواه ابن ماجة .
والله أعلم .وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
أجاب عليها فضيلة الشيخ : محمد الحمود النجدي من دولة الكويت .

هذا عن راي الشرع والقانون في الاضراب

والأن ماذا عن رايك أخـــــــ // تــــي في هذا الموضوع

وهل من الممكن أن تلجاأ اليه كأداه للحصول على على ماتعتبره حقا لك ؟؟؟

وهل هناك وسائل بديله من الممكن اللجوء اليها في مثل هذه الحالات ؟؟


باأنتظار أرائكم

دمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساجد لله
مًشًِْرٌٍفْ
مًشًِْرٌٍفْ
الساجد لله


عدد المساهمات : 1167
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 34

 الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه     الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 5:50 am

قبل كل شئ مشكور موضوعك الهام ثانيا انا اري ان الاضراب وسيلة ضغط مجدية مع اصحاب العمل وان كان كلامي سيحزن شركائي ولكن انا اتحدث عن اصحاب العمل السيئين فان اجور العمال تمثل من الارباح بسبة 30%واي رغد عيش من عرق هؤلاء فعند الأضراب يتصرف اصحاب العمل سريعا في حل المساءلة حتي لا تضيع عليهم ارباحهم الذين ينالوها وهم نيام مشكورة اختي ارام موضوعك الهام وتقبلي تحياتي  الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه  415572
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



 الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه     الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 4:48 pm



فعند الأضراب يتصرف اصحاب العمل سريعا في حل المساءلة حتي لا تضيع عليهم ارباحهم الذين ينالوها


عالم ماتجي غير بالعين الحمرا  الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه  902783

يعطيك العافيه اخ ساجد ع المشاركه الجميله

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأضراب عن العمل بين القانون والشريعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمل ب الاقرآن
» اكســرالبرواز..وابدأ العمل!!
» فى بدايه العمل فى منتدى شهد الملكه تعالوا نوقع على العهود دى ارجو التثبيت
» القلب هو القلب و القبر صندوق العمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهد الملكه :: المنبر الحر-
انتقل الى: