محسن محمد
Admin
عدد المساهمات : 1588 تاريخ التسجيل : 30/03/2010
| موضوع: الصيام عند غير المسلمين الإثنين أغسطس 09, 2010 3:11 am | |
|
قال تعالى: :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ } (البقرة:183).
من أصح الكتب وأطهرها تأتي الدلالة بأن الصوم ورث إنساني لطالما اعتادت الشعوب عل ممارستة ..
يبدو جليا أن الصيام كان دائما شريعة مفروضة فى سائر الأديان , سواء ما عرف منها كاليهودية والنصرانية والبوذية أم تلك الأديان التى تلاشت عبر الأزمان ,ولم يبق سوى بعض الآثار والبقايا. لذالك فـ الصوم جزء من كل الديانات ، ولا نكاد نجد أمه من الأمم إلا وقد مارست نوعاً من الصوم كطقس من طقوس العبادة أو الزهد أو التقشف أو غيره من الأغراض ، وقد يطول ذلك أو يقصر ، وقد يكون تاماً أو جزئياً..
الوثــــــــنية..
كان أحد أهداف الصوم في بعض الديانات القديمة اتخاذه وسيلة لإعداد الكهنة للاتصال بآلهتهم. فكان الأغاريق القدماء يرون أن الآلهة لا تتجلى بالرؤيا المنامية أو بالوحي للكاهن إلا بعد صيام تام يلتزم به الكاهن . وفي الديانات الهيلينية ( علي سبيل المثال عبدة إلهة الطب الشافي ساد الاعتقاد بأن الإلهة يلهم النبؤات الشافية في الرؤى والأحلام لمن صام بإخلاص شديد من كهنته . وشاع بين الكولومبيين الأوائل سكان بيرو اعتبار الصوم كفارة أو عقاب عن الذنوب والخطايا بعد اعتراف الفرد بها أمام الكاهن . وفي العديد من الحضارات القديمة عد الصوم وسيلة ناجعة لرفع غضب الآلهة أو لإعادة بعث إلهة بعد موته ، علي سبيل المثال ( رب النبات..فالسوريين القدماء يمسكون عن الأكل كل( سابع يوم) في الديانات التقليدية ( قبل معرفة البشرية للتدوين ) مورس الصوم غالبا قبل وأثناء طلب الرؤية ( علي سبيل المثال هنود شمال أمريكا سكان السهول الكبرى وشمال غرب الباسفيك ) . وفي الديانة الشامانية - يعتقد معتنقوها في القدرة علي الشفاء بالاتصال الروحي مع الشخصيات الدينية القادرة علي الرؤية والتي اكتسبت هذه القدرة بعد إصابتها بأمراض لا يمكن تفسيرها- الشائعة بين الفنك سكان سيبريا اعتاد أصحاب الرؤي الصوم بعد الرؤية الأولى للتدريب علي رؤي أكثر عمقا والسيطرة علي قدراتهم الروحية . وعرف الصوم عند الهنود الحمر سكان جنوب غرب أمريكا كمظاهر مصاحبة للاحتفالات عند تغيير الفصول الموسمية .. وكثيراً ما يرتبط الصوم ببعض المناسبات الدينية الكبرى التي يحتفي بها ، وهو في نهاية المطاف الوسيلة الفاعلة التي ينفصل بها الإنسان من عالم الماديات ويرتقي بها في سلم السمو الروحي. ففي البوذية يصوم الكهنة في بعض الأيام ويعترفون بذنوبهم في همس ، وكذلك في الصين حين يحتفلون بالاقتران الخريفي في أول عامهم إذ يصومون تلك الأيام. وكذلك الأمر في الهندوسية إذ الصيام جزء من طقوسهم الدينية, وقد لاحظ عالم الإنثربولوجيا فريزر في كتابه الشهير (الغصن الذهبي) أن طقوس الصوم في معظم المجتمعات البدائية تسبق رحلات الصيد أو الحروب وجاء بنماذج من بعض المجتمعات الإفريقية ويصوم الرهبان البوذيون أياما محددة مقدسة من كل شهر . وفي الصين حتى عام 1949م كان مألوفا ملاحظة فترة محددة للصوم والانقطاع قبل التضحية في ليلة الانقلاب الشتوي قبل أن يبدأ الإلهة يانج ( القوة الموجبة ) دورة جديدة . وفي الهند امتدح الكهنة الهندوس لكثرة صومهم الشخصي لأسباب متعددة . ومن بين الديانات جميعها انفردت الزارادشتية بتحريم الصوم لاعتقادها أن هذا النوع من الزهد لا يساعد علي تقوية المؤمن في جهاده ضد الشيطان .
الديانات السماوية
فالغرض من الصوم قمع الجسد وقهر النفس الأمارة بالسوء ، وهو علامة للتوبة الصادقة والتكفير عن الخطايا المرتكبة. ففي سفر يوئيل النبي: (والآن يقول الرب توبوا إليّ بكل قلوبكم بالصوم والبكاء والانتحاب). ولما عصى أهل نينوي وأنذرهم النبي يونان (يونس) بسوء العاقبة نادوا بصوم عام كامل يشمل الناس والبهائم وتابوا عن طريقهم فنجد في اليهودية ، التي احتوت العديد من القوانينِ والتّقاليدِ الغذائيةِ بِضْعَة أيام سنوية للصيام ، واتسمت أوقات الصوم عند اليهود بارتباطها بإحياء ذكري نكبة أو كارثة في التاريخ اليهودي بغرض الندم والتوبة والتكفير ولكل منها ما يعبر عنة في الطقوس الدينية . وهكذا نجد اليهودي لا يعيش ثانية المأساة التاريخية لقومه مع كل صوم لكنة يجدها فرصة مواتية للبحث في الذات لنفسة ولقومه في الماضي والحاضر . صلوات التوبة والكفارة تتلى في جميع أوقات الصوم وتقرأ التوراة في الصلاة العامة صباحا وبعد الظهيرة . ومن أشهر أيام الصوم عند اليهود وأقدسها صوم يوم كيبور( الغفران ) (يوم عاشوراء)ويبتدئ من وقت الغروب إلى غروب اليوم التالي مع انقطاع عن الطعام والشراب والجنس وأية أعمال دنيوية خلاف التعبد . والهدف أن تكون توبة وندم الفرد والجماعة وتطهرهم بالتغاضي عن خطايا وآثام الآخرين والتوبة المخلصة لكل فرد عن آثامه وذنوبه في حق الرب سببا لرضاه عن عباده ، وتنشد عقب الصلوات قصائد المراثي وموعده اليوم العاشر من الشهر القمري تشرين ( نهاية شهر سبتمبر وبداية شهر أكتوبر) وأيام أخرى أقل أهمية مثل صوم داود أحياء لذكرى بداية حصار القدس من قبل الملك البابلي نبوخذ نصّر ( سنة 588 يهودية قبل الشتات ) وصوم تموز ذكرى بداية هدم أسوار القدس من قبل الرومان ( سنة 70 يهودية بعد الشتات ) . وصوم آب ذكرى تدمير الهيكل ( سنة 586 قبل الشتات – وسنة 70 بعد الشتات ) بالتقويم اليهودي وهو أكثر أوقات الصيام إجلالا ويشتد فيه الحزن وإنكار الذات أكثر من أوقات الصوم الأخرى ويبدأ الصيام فيه من غروب الشمس مثل يوم الغفران . ويقرأ اليهود عقب الصلوات الليلية في كتاب العويل يتبعونها بترديد أشعار النحيب . وصوم جيداليا ذكرى اغتيال جيداليا حاكم جيداه بعد تدمير الهيكل الأول . وصوم إستير ذكرى الملكة اليهودية الصالحة إستير وابن عمها مردخاي وقصتهم مع وما أدياة من فضل عظيم لليهود وتخلصهم من أعداء اليهود وموعده يومي الرابع عشر والخامس عشر من آذار ( مارس) كل عام والقصة موجودة مفصلة في سفر إستير (بالعهد القديم ). أما عند المسيحيين فالصيام الانقطاع عن بعض أنواع الطعام الدسم كاللحوم والمنتجات الحيوانية ، وهو أنواع ، منه الصوم الأربعيني الذي ينتهي بعيد الفصح ، وأسبوع الآلام ، وصوم العذراء ، والأربعاء والجمعة ، وكلها تربيات كنسية. قال السيد المسيح في إنجيل متى: (إن هذا الجنس لا يخرج إلا بالصلاة والصوم).. ونجد في المسيحية خاصة طائفة الروم الكاثوليك والأرثوذكس الشرقيين هناك فترة صيام ملزمة طوال الأربعين يوما السابقة لعيد الفصح , ( القيامة عند الشرقيين ) وخلال الفترة التي تنتظم أيام الأحد الأربعة السابقة لعيد الميلاد وتتميز الكنيسة القبطية المصرية عن الكنائس الأخرى بطول وتعدد فترات الصيام طوال العام وفي فترة الصيام يقتصر طعام الصائم علي وجبة واحدة في اليوم يسمح له بتناولها مساء ويكون الطعام خاليا من اللحم والسمك والبيض والزبد . وفي طائفة الروم الكاثوليك أدخلت عدة تعديلات منذ موافقة مجلس الفاتيكان ( 1962 م – 1965 م ) علي السماح بالاختيار في فترات الصيام علي أن يكون الصوم إلزاميا أول يوما ويوم الجمعة الحزينة في فترة الصوم الكبير . وفي الكنائس البروتستانتية بشكل عام ترك اتخاذ قرر الصوم وفقا لرأي أعضاء كل كنيسة . والمسيحيين يصومون يوم الأربعاء والجمعة والسبت من كل أسبوع طلبا للنجاة من كل مصيبة وفي الإسلام شهر رمضان هو شهر الصيام في الدين الإسلامي – الصوم ركن من خمسة أركان للإسلام والغرض منة تقوى الله وتزكية النفس - وترتيبه الشهر التاسع في الشهور العربية وفيه أيضا أنزل القرآن هدي للناس وفرقان . وفرض الصيام علي كل مسلم يشهد الشهر وتتحدد بداية الشهر ونهايته وفقا لرؤية الهلال ويستمر الصوم طوال الشهر من الفجر إلى غروب الشمس ويمسك الصائم عن الطعام والشراب وإتيان النساء ويكثر من قراءة القرآن والصلاة المفروضة والنافلة كالتراويح وصلاة التهجد وغيرها من الصلوات ويجتهد لختم القرآن في ليلة السابع والعشرين من الشهر تبركا بليلة القدر أحد ليالي العشر الأواخر من الشهر ويستجاب فيها الدعاء للمؤمنين . بالإضافة لأيام أخرى يكون الصيام فيها تطوعا مثل أيام عاشوراء ووقفة عرفات وبداية شهري رجب وشعبان ومنتصفهما وأيام اكتمال القمر منتصف الشهور العربية وغيرها الكثير ، وأياما أخرى للصيام ككفارة عن أخطاء قد يرتكبها المؤمن . في التيارات السياسية ..
ولقد استخدم الصوم منذ بداية القرن العشرين للتعبير عن وجهات نظر سياسية واجتماعية كاحتجاج أو تضامن . ويعد المهاتما غاندي رائدا في هذا المجال فمنذ بداية القرن العشرين بدا صياما في سجنه للتكفير عن قومه لعدم اتباع مذهبه السلمي في مقاومة الاحتلال الإنجليزي لبلادة ( المقاومة السلبية ) ولجوئهم لسياسة العنف وتعدد صيامه بعد ذلك في ظروف مشابهة منها صيامه الشهير لإجبار الحكومة لرفع الظلم عن طائفة من الهنود السيخ (المنبوذين) . واستخدم الصوم عديد من المرات للاحتجاج علي الحرب وما اعتبر شرا اجتماعيا وعدم عدالة كما حدث من نجم الكوميديا الأمريكي الزنجي ديك جريجوري عام 1960 م احتجاجا علي انتهاك الحقوق المدنية للهنود الأمريكيين وضد النشاط العسكري الأمريكي في جنوب شرق آسيا ، وفي عام 1981 م توفي عشرة من القوميين الأيرلنديين في سجن بلفاست عاصمة أيرلندا أثناء إضراب عن الطعام لتذكير العالم بهم وبقضيتهم كمسجونين سياسيا
|
|
عدل سابقا من قبل محسن محمد في الإثنين أغسطس 09, 2010 11:00 am عدل 1 مرات | |
|
روحي تحبك عضو ذهبى
عدد المساهمات : 1849 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: الصيام عند غير المسلمين الإثنين أغسطس 09, 2010 4:51 am | |
| جزاك الله خير والله يجعله بميزان حسناتك ياربــــــــ
| |
|
محسن محمد
Admin
عدد المساهمات : 1588 تاريخ التسجيل : 30/03/2010
| موضوع: رد: الصيام عند غير المسلمين الإثنين أغسطس 09, 2010 11:02 am | |
| | |
|
شهد الملكة مًدًٍيَرٌٍ عًٍآمً
عدد المساهمات : 4685 تاريخ التسجيل : 29/03/2010
| موضوع: رد: الصيام عند غير المسلمين الإثنين أغسطس 09, 2010 2:36 pm | |
| وبارك الله لنا فيك دائما
على ما تفيدنا به وجزاك الله الجنة على موضوعاك
التي نسعد بها دائما
تقبلي تقديري وامتناني
| |
|
محمود باشا عضو ذهبى
عدد المساهمات : 1920 تاريخ التسجيل : 07/06/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: الصيام عند غير المسلمين الإثنين أغسطس 09, 2010 7:58 pm | |
| | |
|
محسن محمد
Admin
عدد المساهمات : 1588 تاريخ التسجيل : 30/03/2010
| موضوع: رد: الصيام عند غير المسلمين الإثنين أغسطس 09, 2010 11:51 pm | |
| غاليتى
شهد الملكه
دمتى لنا وداكت طلتك الرائعه
الغالى محمود باشا
نورت صفحتى
وجزاكم اللله خيرا | |
|