شهد الملكه
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم وأطيب تمنياتنا بقضاء أسعد الأوقات معنا فى شات ومنتديات شهد الملكه
شهد الملكه
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم وأطيب تمنياتنا بقضاء أسعد الأوقات معنا فى شات ومنتديات شهد الملكه
شهد الملكه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 تصالحوا قبل أ تموتوا

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سهر
عضو ذهبى
عضو  ذهبى



عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 35

تصالحوا قبل أ تموتوا  Empty
مُساهمةموضوع: تصالحوا قبل أ تموتوا    تصالحوا قبل أ تموتوا  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 11:47 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله نبدأ:

ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال :( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال … )



إن رابطة الأخوة الإيمانية التي تربط المسلم بالمسلم تمنع من هجر المسلم لأخيه ولصديقه المسلم فوق ثلاث ليال إلا لعذر شرعي كما سأبين .

يقول الله تعالى :( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ) الحجرات الآية 10 .


فإذا حصل خلاف أو تشاحن أو غضب بين الاخوان والاصدقاء فلا يجوز هجر أحدهما للآخر أكثر من ثلاث ليال وجعلت الثلاث حداً لانتهاء الغضب وسكونه لأن الآدمي مجبول على الغضب فسمح بذلك القدر ليرجع إلى رشده بعد زوال غضبه . وقد ثبت في أحاديث كثيرة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) النهي عن هجران المسلم منها :

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه البخاري ومسلم .


2.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( تعرض الأعمال في كل اثنين وخميس فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا ًإلا امرءاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول : اتركوا هذين حتى يصطلحا ) رواه مسلم .
يالله كلنا نحتاج الى ان الله يغفر لنا ذنوبنا . ولكم ان تتخيلو ان الناس يغفر لهم كل اثنين وخميس والمتخاصمين من الاخوه والاصدقاء لايغفر لهم حتى يصطلحا


3.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار ) رواه أبو داود بإسناد على شرط البخاري ومسلم كما قال الإمام النووي .

والله حديث يخوف ويقشعر له البدن


4.
وعن أبي خراش رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :( من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه ) رواه أبو داود بإسناد صحيح كما قاله الإمام النووي . رياض الصالحين ص 611 .


5.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :( لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمناً فوق ثلاث فإن مرت به ثلاث فليلقه فليسلم عليه فإن ردَّ عليه السلام فقد اشتركا في الأجر وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم وخرج المسلِّمُ من الهجرة ) رواه أبو داود بإسناد حسن كما قال الإمام النووي في المصدر السابق .

يؤخذ من هذه الأحاديث أنه يحرم على المسلم أن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاث ليال فإذا حصلت مشاحنة بين مسلمين فيجوز الهجر أقل من ثلاث ليال ويحرم أكثر من ذلك وهذا الهجر يكون لحق الإنسان وأما هجر المسلم للمسلم لارتكابه معصية من المعاصي وهو الهجر لحق الله فهو جائز ومشروع ثلاث ليال وأكثر حتى يرجع المهجور عن المعصية ويتوب إلى الله سبحانه وتعالى .

قال الشيخ ابن العربي المالكي: وأما إن كانت الهجرة لأمر أنكر عليه من الدين كمعصية فعلها أو بدعة اعتقدها فيهجره حتى ينزع عن فعله وعقده فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم في هجران الثلاثة الذين خلفوا خمسين ليلة حتى صحت توبتهم عند الله فأعلمه فعاد إليهم ] عارضة الأحوذي 8/91 .

وقال الإمام البخاري في صحيحه :[ باب ما يجوز من الهجران لمن عصى . وقال كعب حين تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم : ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كلامنا وذكر خمسين ليلة ] .


وقال الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري شرح صحيح البخاري: أراد بهذه الترجمة بيان الهجران الجائز لأن عموم النهي مخصوص لمن لم يكن لهجره سبب مشروع فبين هنا السبب المسوغ للهجر وهو لمن صدرت منه معصية فيسوغ لمن اطلع عليها منه هجره عليها ليكف عنها .


وقال الإمام مالك: (ويهجر أهل الأهواء والبدع والفسوق لأن الحب والبغض فيه واجب ولما في ذلك من الحث على الخير والتنفير من الشر والفسوق) . الذخيرة 13/313 .

وهجران أهل المعاصي مشروع وثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما سبق في كلام البخاري في قصة هجر كعب بن مالك وذلك حدث بعد تخلف الثلاثة عن غزوة تبوك فهجرهم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة خمسين يوماً حتى ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم ولم يكن أحد يجالسهم أو يكلمهم أو يحيهم حتى أنزل الله في كتابه توبته عليهم وهذه الرواية ثابتة في الصحيحين . كما أن النبي صلى الله عليه وسلم هجر بعض نسائه شهراً . رواه أحمد بإسناد صحيح على شرط مسلم كما قال الشيخ الألباني . غاية المرام ص 233 .

وهجر عبد الله بن عمر رضي الله عنه ابناً له إلى أن مات فقد روى الإمام أحمد أن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا يمنعن رجل أهله أن يأتوا المساجد . فقال ابن لعبد الله بن عمر : فإنا نمنعهن . فقال عبد الله : أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول هذا ؟ قال : فما كلمه عبدالله حتى مات ) وإسناده صحيح كما قال الشيخ الألباني . غاية المرام 235.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية مبيناً أنواع الهجر: (النوع الثاني : الهجر على وجه التأديب وهو هجر من يظهر المنكرات يهجر حتى يتوب منها كما هجر النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون - الثلاثة الذين خلفوا حتى أنزل الله توبتهم – حين ظهر منهم ترك الجهاد المتعين عليهم بغير عذر ولم يهجر من أظهر بالخير وإن كان منافقاً فهنا الهجر هو بمنزلة التعزير . والتعزير يكون لمن ظهر منه ترك الواجبات وفعل المحرمات كتارك الصلاة والزكاة والتظاهر بالمظالم والفواحش والداعي إلى البدع المخالفة للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة التي ظهر أنها بدع ] مجموع الفتاوى 28/204-205 .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً: (فالهجرة الشرعية هي من الأعمال التي أمر الله بها ورسوله فالطاعة لا بد أن تكون خالصة لله وأن تكون موافقة لأمره فتكون خالصة لله صواباً فمن هجر لهوى نفسه أو هجر هجراً غير مأمورٍ به كان خارجاً عن هذا وما أكثر ما تفعل النفوس ما تهوى ظانةً أنها تفعله طاعةً لله .


والهجر لأجل حظ الإنسان لا يجوز أكثر من ثلاث كما جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) فلم يرخص في هذا أكثر من ثلاث كما لم يرخص في إحداد غير الزوجة أكثر من ثلاث وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( تفتح أبواب الجنة كل اثنين وخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا رجلاً كان بينه وبين أخيه شحناء . فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا ) فهذا الهجر بحق الإنسان حرام وإنما رخص في بعضه كما رخص للزوج أن يهجر امرأته في المضجع إذا نشزت وكما رخص في هجر الثلاث .

فينبغي أن يفرق بين الهجر لحق الله وبين الهجر لحق نفسه فالأول مأمور به والثاني منهي عنه لأن المؤمنين إخوة ] مجموع الفتاوى 28/207-208.

وخلاصة الأمر أن على المسلم إن رأى من أخيه معصية كأكل حقوق الناس بالباطل فعليه أن ينصحه بالحكمة والموعظة الحسنة فإن استجاب فبها ونعمت وإن لم يستجب فيجوز له أن يهجره إلى أن يقلع عن المعصية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن محمد
Admin

Admin
محسن محمد


عدد المساهمات : 1588
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

تصالحوا قبل أ تموتوا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصالحوا قبل أ تموتوا    تصالحوا قبل أ تموتوا  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 4:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر
عضو ذهبى
عضو  ذهبى



عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 35

تصالحوا قبل أ تموتوا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصالحوا قبل أ تموتوا    تصالحوا قبل أ تموتوا  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 5:28 pm

اشكرك محسن لمرورك


تصالحوا قبل أ تموتوا  561877
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر
عضو ذهبى
عضو  ذهبى



عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 35

تصالحوا قبل أ تموتوا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصالحوا قبل أ تموتوا    تصالحوا قبل أ تموتوا  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 5:29 pm

اشكرك محسن لمرورك


تصالحوا قبل أ تموتوا  561877
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الياسمين
عضو ذهبى
عضو  ذهبى
زهرة الياسمين



تصالحوا قبل أ تموتوا  813
تصالحوا قبل أ تموتوا  4c2e3a10
عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
العمر : 34

تصالحوا قبل أ تموتوا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصالحوا قبل أ تموتوا    تصالحوا قبل أ تموتوا  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 6:23 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي تحبك
عضو ذهبى
عضو  ذهبى



عدد المساهمات : 1849
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

تصالحوا قبل أ تموتوا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصالحوا قبل أ تموتوا    تصالحوا قبل أ تموتوا  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 11:19 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خــا لــد
عضو ذهبى
عضو  ذهبى
خــا لــد


عدد المساهمات : 2080
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 42

تصالحوا قبل أ تموتوا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصالحوا قبل أ تموتوا    تصالحوا قبل أ تموتوا  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 5:09 pm






سهر



بارك الله فيكى

وجزاكى الله الجنة


وتقبلى تحياتى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصالحوا قبل أ تموتوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهد الملكه :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: